https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7350420252575047397#comments الإطار المرجعي مصادر ومراجع وثائق رسمية للمقبلين والمقبلات على امتحان الكفاءة المهنية - skizo morocco
Home » , » الإطار المرجعي مصادر ومراجع وثائق رسمية للمقبلين والمقبلات على امتحان الكفاءة المهنية

الإطار المرجعي مصادر ومراجع وثائق رسمية للمقبلين والمقبلات على امتحان الكفاءة المهنية

يهم هذا الإطار المرجعي الخاص بامتحان الكفاءة المهنية المقبلين والمقبلات على امتحان الكفاءة المهنية خلال هذا الموسم الدراسي  2012 /2013 ، وهو إطار مرجعي لمادة مشتركة بين الأسلاك الدراسية كلها المسماة حسب المستجدات الراهنة الممارسة المهنية والمجال البيداغوجي. و الأسلاك الدراسية المعنية به هي الآتي:
سلك الابتدائي ( جميع الفئات ).
الإعدادي الثانوي (جميع الفئات).
الثانوي التأهيلي (جميع الفئات).
 إن الإطار المرجعي الحالي هو إطار عام يستحضر المستجدات التي تعرفها وزراة التربية الوطنية منذ بداية العمل بالميثاق الوطني للتربية والتكوين إلى يومنا هذا.  والتطورات التي لحقت مهنة التدريس بصفة خاصة خلال هذه المرحلة التاريخية كذلك؛ وذلك ما يتبين من خلال المصادر والمراجع والوثائق الرسمية المصاحبة له أدناه، و انفتاحه على آفاق فكرية و تربوية و أخلاقية و بيداغوجية.
يتكون الإطار المرجعي من ست مجالات كبرى ، ولكل مجال رئيسي مجالاته الفرعية المتفاوتة من حيث المضامين و المترابطة من حيث التصور العام. كما أن كل مجال يتميز بوزن مئوي يأخذ في الحسبان درجة الأهمية الممكنة بالنسبة للممتحن والممتحنة، من جهة أولى، و أهمية الوزن في التنمية المهنية و وبروزها من جهة ثانية. وتدور مجالاته الكبرى حول ما يلي:
فلسفة التربية وسوسيولوجيا التربية.
القوانين المؤطرة للمهنة.
أخلاقيات المهنة.
 السيكولوجيا والسيكوسوسيولوجيا.
المنهاج الدراسي المغربي.
التنوع البيداغوجي.
يرمي الإطار المرجعي إلى التأكيد على وحدة مهنة التدريس في جميع الأسلاك الدراسية  من جهة النظر و التصور العام ، و إلى ترسيخ مفهوم المهنة والمهنية بشكل خاص؛ غير أن الامتحان  سيراعي خصوصيات الأسلاك وتفاوتاتها ، بل يستحضر التفاوتات والتمايزات داخل نفس السلك الدراسي أخذا بعين الاعتبار الاختلافات بين الفئات العمرية للتلاميذ وتطور المعارف المدرسية .

مواصفات اختبارات امتحانات الكفاءة المهنية– شتنبر 2012
نوع الامتحان: الابتدائي و الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي                              المادة:    الممارسة المهنية والمجال البيداغوجي                 المدة:   3س      المعامل: 1
مواصفات الاختبار:  تحرير موضوع

المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسة تفصيل المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسية وزن المحور (%)  


المحورالرئيسيالأول
فلسفةالتربيةوسوسيولوجياالتربية 1.1. المجال  الفرعي1:
ـ فلسفة التربية: التربية، غايات التربية، الاستقلالية، الحرية، العدالة، الإنصاف، الطبيعة الإنسانية، المواطنة، التسامح، الاختلاف...إلخ.
 
  2.1. المجال الفرعي2:
ـ مدارس سوسيولوجيا التربية: التيارات، القضايا الكبرى، الظواهر المدرسية والمؤسساتية...إلخ.
 
  3.1 . المجال الفرعي 3:
- سوسيولوجيا النظام التربوي المغربي وتاريخه.
 


المحورالرئيسيالثانيالمعارفالقانونيةالمرتبطةبالمهنة 1.2. المجال الفرعي1:
- قانون الوظيفة العمومية والنظام الأساسي الخاص بالمهنة ومساطر الترقي والرخص؛
-3 هيكلة الوزارة مركزيا وجهويا ومحليا والمعرفة بالأنظمة الأساسية للمؤسسات التعليمية؛
-4 المذكرات الوزارية والنيابية و الداخلية
-5 النظام الخاص بالمؤسسات  


إذا أعجبك الموضوع اضغط هنا, أو ضع إيميلك هنا ليصلك كل الجديد

0 التعليقات:

إرسال تعليق